Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
218 result(s) for "اضطرابات القراءة"
Sort by:
فعالية برنامج قائم على المعايير الدولية للانقرائية الإلكترونية في علاج مظاهر التأخر القرائي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الكويت
هدف هذا البحث إلى قياس فعالية برنامج قائم على المعايير الدولية للانقرائية الإلكترونية في علاج مظاهر التأخر القرائي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الكويت، وتمثلت عينة البحث في اختيار عدد (40) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية، وأخرى ضابطة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والتجريبي؛ للتحقق من فاعلية البرنامج، كما استخدمت بطاقة ملاحظة مهارات القراءة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الكويت. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات القراءة لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات القراءة لصالح متوسط درجات التلاميذ في التطبيق البعدي.
بناء مقياس العسر القرائي الكشفي وقياس فاعليته في الكشف عن الطلبة ذوى العسر القرائي في الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس العسر القرائي الكشفي، وقياس فاعليته في الكشف عن الطلبة ذوي العسر القرائي في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبا وطالبة من ذوي العسر القرائي، و(40) طالبا وطالبة من غير ذوي العسر القرائي، والملتحقين بالمدارس الحكومية والخاصة في محافظة الكرك؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، إذ بني مقياس العسر القرائي الكشفي، وضم ستة اختبارات فرعية، وهي: الطلاقة في قراءة الكلمات الحقيقية، والطلاقة في قراءة الكلمات الزائفة، والخيار الإملائي، والتسمية السريعة، وحذف الوحدة الصوتية، والطلاقة اللفظية، وأشارت النتائج إلى تمتع المقياس بدلالات صدق وثبات مرتفعة، وأن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= α) بين متوسطات أداء الطلبة ذوي العسر القرائي والطلبة من غير ذوي العسر القرائي، وعلى جميع الاختبارات الفرعية لمقياس العسر القرائي الكشفي، ولصالح الطلبة من غير ذوي العسر القرائي، وتوصي الدراسة بضرورة بناء مقاييس؛ للكشف عن الطلبة ذوي العسر القرائي تتناول أبعاد كشفية مختلفة، وموجهة لفئات عمرية متنوعة.
فاعلية برنامج اللعب الدرامي في علاج العسر القرائي لطفل الروضة
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج اللعب الدرامي في علاج العسر القرائي لطفل الروضة حيث تكونت عينة البحث من (٢٠) طفل وطفلة بالمستوى الثاني بروضة الريان الخاصة وقد تم تقسيمهم إلى (١٠ أطفال في المجموعة التجريبية) و(10 أطفال في المجموعة الضابطة) ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين (المجموعة التجريبية) و(المجموعة الضابطة) وذلك لملائمته لغرض وهدف البحث الحالي وكذلك أعدت الباحثة مقياس عسر قراءة مصور ولعب درامي مقدمة باستخدام الألعاب الدرامية وقد توصلت نتائج البحث الحالي إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس عسر القراءة لطفل الروضة عند مستوى دلالة (0.01) قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يؤكد فاعلية البرنامج في علاج العسر القرائي لأطفال الروضة باستخدام الألعاب الدرامية في ضوء هذه النتائج قدمت بعض الاقتراحات والتوصيات.
الديسلكسيا \العسر القرائي\ بين صعوبات التعلم - إشكالية البحث والعلاج
يهدف هذا البحث إلى التعرف على بعض الظواهر المرتبطة بالعسر القرائي. والكشف عن علاقة \"الديسلكسيا\" بصعوبات التعلم. وإلى جانب تقديم محتوى معرفي مركز لمعلم اللغة العربية قد يساعده على فهم أعمق لموضوع العسر القرائي من كافة جوانبه. تهدف الدراسة إلى إثارة اهتمام الباحثين في اللسانيات نحو ضرورة تبني البحث في هذه المشكلة وعلاجها والتي يتنازع البحث فيها علماء الطب وعلماء النفس وعلماء التربية تشخيصًا وعلاجًا. وقد تتبعت الدراسة المشكلة ميدانيًا وتوصلت إلى أن الجانب اللغوي في المشكلة يمثل الحظ الأوفر، وأن معلم اللغة العربية يمكن أن يسهم بفاعلية في علاج المشكلة. وقدمت الدراسة من خلال المنهج الوصفي ومنهج \"دراسة الحالة\" على عينة من طلاب المرحلة المتوسطة )بالمملكة العربية السعودية( الأدوات المعينة للمعلم لتشخيص الحالات بدقة كبيرة من خلال بطاقة تشخيص واختبارات مقننة كما قدمت البرنامج العلاجي العربي الصرف والأصيل غير المسبوق، كما أنه حاسوبي. ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة: تنامي نسبة الإصابة بالديسلكسيا في البلاد العربية وفي المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، وأن العسر القرائي يؤثر بوضوح على مستويات التحصيل الأكاديمي للطلاب في كل المواد الدراسية.
صعوبات تعلم القراءة : تشخيصها وعلاجها
يتناول كتاب (صعوبات تعلم القراءة : تشخيصها وعلاجها) والذي قام بتأليفه د. حمزة خالد سعيد. في حوالي (360) صفحة من القطع المتوسط موضوع (اضطرابات التعليم) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول يتناول مدخل إلى صعوبات التعلم، الفصل الثاني يتناول القراءة الصامتة وصعوباتها، الفصل الثالث يتناول القراءة الجهرية، الفصل الرابع يتناول صعوبات القراءة الجهرية، الفصل الخامس يتناول تشخيص صعوبات القراءة، الفصل السادس يتناول علاج صعوبات القراءة الجهرية، الفصل السابع يتناول التربية العلاجية والتعليم العلاجي، والفصل الثامن يتناول برامج علاجية مقترحة لعلاج صعوبات التعلم.
الفهم القرائي للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية المدمجين في مدارس التعليم العام وأقرانهم بمدارس التربية الفكرية
هدف هذا البحث إلى قياس الفهم القرائي لدي تلاميذ الصف الثاني المدمجين من ذوي الإعاقة الفكرية بمدارس التعليم العام مقارنة بأقرانهم بمدارس التربية الفكرية. وقد استخدم فيه المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، حيث طبق مقياس الفهم القرائي على عينة من التلاميذ بلغت 40 تلميذا وتلميذة بواقع مجموعتين إحداهما من المدمجين والأخرى أقرانهم بمدارس التربية الفكرية. وقد أسفرت النتائج عن تفوق التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية المدمجين بمدارس التعليم العام على أقرانهم من التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية بمدارس التربية الفكرية وعدم وجود فروق دالة بين الجنسين.